البث المباشر
خبر عاجل
كيف تبيع منزلك في شهر واحد فقط؟
الثلاثاء 09 يونيو 2015

عندما باعت مونيك برنس منزلها ذا الغرف الأربع في منطقة نيو هامشير عام 2008 في أتون الكساد الذي ضرب سوق العقارات، بذلت كل ما في وسعها لتشجع الناس على شرائه.

أزالت المرأة كل الصور العائلية عن الجدران ووضعت مكانها لوحات فنية.اشترت برنس مناشف تلائم لون السجاد لكل حمام من حمامات المنزل، والتي كانت تضعها فقط عندما يصل المشترون المحتملون لالقاء نظرة على المنزل.

رتبت جميع الثياب الموجودة في الخزائن، ونظفت مناضد المطبخ من كل شيء عليها.

أما بالنسبة للأرضية، فتقول برنس البالغة من العمر 48 عاماً: “لقد كنست كل الأرضية بدءاً من الطابق العلوي، بما فيه من غرف، للتأكد من خلو السجاد من أي آثار للأقدام في أي مكان”.

عمل شاق

لقد أثمرت جهودها الشاقة أخيراً إذ أنها تمكنت من بيع المنزل خلال شهر واحد في خضم الانخفاض الكبير في الطلب على المنازل، وفي شهر ديسمبر / كانون الأول، وهو الشهر الذي يتراجع فيه عادة النشاط في سوق العقارات.

وتقول في هذا الصدد: “لقد حصلت تقريباً على السعر الذي طلبته بالكامل، باستثناء فقط تكلفة إصلاح أساسات المنزل”.

بالمقارنة مع عام 2008، يشهد سوق العقارات الآن ازدهارا. ويباع المنزل في الولايات المتحدة في فترة تصل في المتوسط إلى 39 يوماً، وبسعر متوسطه 219 ألف دولار، بحسب الجمعية الوطنية الأمريكية لسماسرة العقارات.

أما في المملكة المتحدة، فقد بلغ عدد المنازل المعروضة للبيع أدنى مستوى له في ست سنوات مما أدى الى ارتفاع الأسعار. ويبلغ معدل سعر المنزل في كل من انجلترا وويلز حوالي 295 ألف دولار، طبقاً لاحصائية نشرها بنك هاليفاكس العقاري.

وفي استراليا، فقد تراوح متوسط أسعار المنازل في شهر يناير / كانون الثاني من حوالي 281 ألف دولار في هوبارت إلى 655 الف دولار في سيدني، بحسب قائمة أسعار المنازل التي أعلنتها مؤسسة كور لوجيك للاستشارات، وهو ما يمثل ارتفاعا 8 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

لكن وجود أوضاع سوق مناسبة للبيع لا يعني أنه ينبغي عليك أن تتسرع في بيع منزلك. إليك فيما يلي بعض النصائح عن كيفية حصولك على أعلى سعر لمنزلك في حال قررت بيعه.

خطوات مطلوبة: عليك أولاً أن تنظف البيت بصورة شاملة ودقيقة، كما عليك إصلاح كل المحتويات التي تحتاج إلى إصلاح لكي يبدو المنزل أكثر جاذبية.

ربما يتعين عليك أن تستعين بمهندسي ديكور داخلي وعمال دهانات، وغيرهم من المقاولين لإضفاء شكل جذاب على المنزل. كما يجب أن يتسع صدرك للانتقادات التي قد يوجهها المشترون المحتملون إلى البيت.

ما هي المدة التي تحتاجها لتجهيز البيت؟ بامكانك الشروع في تجهيز بيتك للبيع من اللحظة التي تقرر فيها بيعه. لكن من الأفضل أن تمنح نفسك من شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل طرحه للبيع في السوق، لكي تستغل هذه الفترة لإنجاز أعمال التحديث والإصلاح وترتيب المنزل بشكل كامل.

وتقول بريندا سمول مندوبة عقارات في شركة “كيلر وليامز كابيتال بروبيرتيز” العقارية Keller Williams Capital Properties في واشنطن العاصمة: “بهذه الطريقة يمكنك أن تجهز نفسك جيدا وتكون منظماً وتخطط جيداً لبيع المنزل”.

تحرك الآن: اتصل بشخص متخصص في تجارة المنازل والعقارات: يمكن لسمسار العقارات المحلي أن يزودك بالمعلومات عن أسعار المنازل في المنطقة، واتجاهات الأسعار وما الذي يتعين عليك القيام به من خطوات لطرح عقارك للبيع.

وتضيف سمول: “في العادة نقوم بجولة في أنحاء المنزل لنتمكن من تحديد الجوانب الجذابة، وتلك التي قد لا تكون كذلك، وما الذي يحتاج الى إصلاح. بعد ذلك نقدر سعر البيت، وإذا كانت بعض التحسينات والاصلاحات ستحسن من فرص بيع المنزل أم لا.”

ابدأ بتحديث البيت من الداخل: العديد من الأشخاص المقبلين على بيع منازلهم يترددون في إجراء تحديثات لمنازلهم قبل طرحها للبيع، مثل استبدال أسطح المطبخ أو السجاد ظنا منهم بأن المشتري يفضل اختيار الديكور الذي يرغب به بنفسه. لكن المشترين في العادة يتطلعون إلى بيت جاهز للسكن فيه مباشرة.

وتقول سمول: “إنهم بحاجة إلى ما يسترعي ويجذب انتباههم. والغالبية لا تريد بذل جهد في التغييرات والتحسينات”.

بكلمات أخرى، ينبغي عليك استبدال الموكيت أو الأرضية القديمة. لكن عليك الحذر من أن تنفق كثيراً من المال على عمليات التجديد والتحسين. فقد لا تسترد تكلفة التحسينات التي تجريها على منزلك اذا كانت لا تناسب أذواق المشترين في منطقتك.


أترك تعليق
موقع قناة اسيا
اخبار اسيا
أهم الأخبار
أخر التغريدات